10 فوائد عظيمة لممارسة اليوغا



 
عرفنا سابقا ما هي اليوغا  وسنعرف الآن بعض الفوائد الكبيرة لليوغا ,

لليوغا فوائد كثيرة وكبيرة قد لا يصدقها إلا من مارسها و لا تتحقق هذه الفوائد من جلسة واحدة ولكن تتضح تدريجيا بعد عدة جلسات و هذه هي أهم 10 فوائد ممارسة في نظري

1- زيادة المرونة

تحسن المرونة هي أولى الفوائد الواضحة لممارسة اليوغا , خلال الجلسات الأولى , ربما لن تكون قادر على لمس أصابع قدميك بيديك ، ناهيك عن لمسها بالانحناء إلى الوراء , الحركات الصعبة بالنسبة لك ، ستصبح سهلة تدريجيا ، و بعد الممارسة ، ستتحقق بعض الحركات التي كنت تراها مستحيلة.

2- تحسين كتلة العظام

 تم إثبات أن تمارين اليوغا تزيد تحمل العظام للأوزان , و قد تساعد في منع ترقق العظام  وسبب هذا أن العديد من وضعيات اليوغا تتطلب رفع وزن الجسم كاملا أو جزء منه ، والاستمرار على نفس الجزء في مفاصل مختلفة .

3-  تحسين الدورة الدموية

تدريبات الاسترخاء في اليوغا تحسن تدفق الدم و تجعل الجسم يحمل المزيد من الأوكسجين إلى الخلايا ، كما تساعد تمارين اليوغا في تحسين مستويات الهيموغلوبين في الدم .

4- زيادة التركيز

تمارين الاسترخاء في اليوغا تساعد الإنسان على التركيز في الوقت الحاضر , وقد وجدت الدراسات أن الممارسة المنتظمة لليوجا تسرع ردة الفعل ، و تقوي الذاكرة وتزيد الذكاء .

5- تحسين الجهاز المناعي

من المرجح أن بعض وضعيات اليوغا تحسن وظيفة الجهاز المناعي ، ولكن لم يتم إثبات ذلك حتى الآن .

6- تخفيف الآلام

تخفف كثير من الوضعيات و تقنيات التنفس الآلام بشكل واضح مثل آلام الظهر و آلام التهاب المفاصل و غيرها .

7- تقويم العمود الفقري
تزيل بعض وضعيات اليوغا الضغط الزائد على فقرات العمود الفقري و تساعد على علاج بعض حالات الانحراف البسيطة و لكن لا ينبغي ممارسة اليوغا في حالات الانحراف الشديدة .

8- تحسين مظهر الجسم

تحسن كثير من الوضعيات مظهر الجسم العام و تزيد تناسق العضلات .

9- زيادة تحمل العضلات

تزيد وضعيات اليوغا تحمل العضلات بدون الإضرار بالمرونة , على عكس تمارين حمل الأثقال التي تزيد قوة العضلات على حساب المرونة .

10- استرخاء العضلات

استخدام العضلات و التوتر يسبب بعض التعب في عضلات الجسم , ومع الوقت يتراكم التعب في العضلات مثل عضلات الوجه والعين و الرقبة و باقي الجسم , فيحتاج الجسم إلى الاسترخاء لإخراج التعب و الإرهاق , و تساعد ممارسة اليوغا و خصوصا تقنيات التنفس على تحقيق الاسترخاء .
       
هذا الموضوع اختصار مع تغييرات كبيرة لموضوع بالأسبانية على هذا الرابط :