كيف ينبض القلب ؟

0 التعليقات






أنا العضو الأهم في الجسم , لو توقفت لدقائق فإن حياتك في خطر , مارس الرياضة وسوف أكون قويا ,  ببساطة أنا القلب , هل تريد التعرف علي واصل القراءة ...

ما هو القلب ؟!

عضو عضلي (مكون من عضلات) , يتكون من أربع حجرات أو أقسام, أذينان وبطينان .


اضغط على الصورة لتكبيرها


ما هي وظيفته ؟

ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم , عن طريق الإنقباض والإنبساط , وينقسم عمله إلى مرحلتين ففي المرحلة الأولى يمتلئ الأذينان بالدم ثم ينقبضان وينتقل الدم عبر الصمام إلى البطينين , وفي المرحلة الثانية ينقبض البطينان , ويضخ الدم خارج القلب إلى الرئتين و إلى سائر أجزاء الجسم .
  


الدورة الدموية



تدفق الدم عبر القلب

عندما يتدفق الدم من الجسم إلى الأذين الأيمن يكون محتوى الدم من الأكسجين منخفضا , ومليئا بثاني أكسيد الكربون , يتدفق بعدها إلى البطين الأيمن ثم يضخ عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين , يتدفق الدم عبر الشعيرات الدموية الملامسة للهواء داخل الرئتين , فينتقل الأكسجين من الرئتين إلى الدم , وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الرئتين , ثم ينتقل الدم إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيسر ثم يضخ إلى جميع أجزاء الجسم .

ما هو الوريد ؟
وعاء دموي ينتقل عبره الدم الذي يحتوي على أكسجين قليل .

ما هو الشريان ؟
وعاء دموي ينتقل عبره الدم المحمل بالأكسجين .

ما هي الشعيرات الدموية ؟ 
شعيرات دموية دقيقة يتم عبرها تبادل المواد والتخلص من الفضلات بين الدم وخلايا الجسم  .


كم مرة ينبض القلب في الدقيقة ؟
يتفاوت عدد النبضات في الدقيقة بحسب العمر والجهد , في المتوسط بالنسبة للبالغ 70 نبضة في الدقيقة


شاهد هذا المقطع







وهذا المقطع





سنتحدث في مواضيع قادمة - بإذن الله - عن الأمراض التي تصيب القلب وعن الدم وتركيبه

للمزيد حول النبض 

هل النوم على الفراش اللين صحي ؟

0 التعليقات




ذهب فلان إلى السوق ليشتري فراشا جديدا فرأى أنواعا كثيرا و متنوعة من الفرش , لكن لم يعجبه ولا واحد منها , حتى رأى ذلك الفراش فأعجبه شكله فلمسه فرآه لينا فقال في نفسه هذا لين وسيريح ظهري .. , فذهب واشتراه .

هل قراره صحيح ؟؟ وهل الفراش اللين هو الأفضل للظهر ؟؟؟

في حين أن الفراش اللين يبدو هو الخيار الأفضل فإنه يكون في كثير من الأحيان هو السبب الرئيسي لآلام الظهر , صحيح أن لآلام الظهر أسبابا كثيرة لكن الفراش اللين هو أحد أكثر الأسباب انتشارا .

مشاكل العمود الفقري من الأسباب الرئيسية لآلام الظهر , العمود الفقري مكون من فقرات وهي عبارة عن مفاصل لها حد معين في الحركة , إذا تجاوزت الفقرات هذه الحدود تبدأ الآلام .


العمود الفقري


مع أن الفراش اللين يبدو في الظاهر مريحا للظهر , لكن ليونة الفراش تتيح للظهر وللعمود الفقري مدى كبير من الحرية في الحركة تتجاوز ما تحتمله الفقرات فيأخذ الظهر وضعيات غريبة وخاطئة تسبب مشاكلا وآلاما في الظهر .


ليس معنى هذا الكلام أن الفراش الصلب هو الفراش الأفضل و لكن ينبغي البعد عن الفراش اللين جدا الذي يتيح للظهر الحرية في الحركة بشكل كبيـر و التوسط هو الأفضل . 


ملخص : الفراش اللين سيء للظهر لأنه يمكن الظهر من اتخاذ وضعيات خاطئة , والتوسط في ليونة الفراش وصلابته هو الأفضل .



مراجع و للاستزادة :


تقنيات التنفس في اليوغا - ج2

1 التعليقات



تحدثنا في الجزء الأول من الموضوع عن تقنيتين من تقنيات التنفس في اليوغا واليوم سنتحدث عن تقنيتين مختلفتين ذوات فوائد كبيرة و مختلفة


3- تقنية Ujjayi :

كيفيتها :

- اجلس في جلسة مريحة , متربعا مثلا  .
- أبق ظهرك مستقيما ومشدودا , استخدم مسندا إذا احتجت إليه .
- أغمض عينيك وتدخل أن نظراتك تتجه إلى داخلك .
- أبق فمك مغلقا بدون أن يكون مشدودا .
- ابتلع ريقك وعندما تنهي هذه الخطوة سيكون البلعوم مغلقا جزئيا .
- استنشق الهواء ببطء وعمق .
- احرص على توسيع القفص الصدري إلى الحد الأقصى أثناء الشهيق , ولا تنفخ بطنك أبدا بل حاول جعله يبدو ملتصقا بالداخل .
- احبس أنفاسك عدة ثوان .
- أفرغ رئتيك الممتلئتين بالهواء بعمق , وأرخ بطنك بصورة تدريجية , لإبطاء طرد الهواء .
- انتظر لحظات قبل البدء بالخطوات مرة أخرى
- حاول تكرار التقنية لمدة خمس دقائق إلى عشر دقائق .

* يمكن أداء هذه التقنية في وضع الجلوس أو الاستلقاء أو الوقوف أو حتى المشي .
ملاحظة : يجب أن تكون عملية التنفس منتظمة وكمية نفسها في كل دورة تنفسية .

فوائد هذه التقنية :

- ينمي القفص الصدري , ويحسن القدرة التنفسية  .
- يهدئ الأعصاب قليلا .
- يذهب التعب و يبعث النشاط .
- يساعد المصابين بارتفاع ضغط الدم .


4- تقنية الاستنارة الفكرية الداخلية :

كيفيتها :

- اجلس على الأرض أو على الكرسي واجعل ساقيك ممدودتان بدون شد أو مشبوكتين في وضعية مريحة .
- قم بإخراج الهواء من رئتيك بسرعة وقوة .
- احبس أنفاسك بعد إخراج الهواء من ثانية إلى عدة ثواني .
- الآن خذ نفسا ببطء وعمق وانتظام .
- كرر هذا التمرين من 3 إلى 10 دقائق ما دمت لا تشعر بالانزعاج أو التعب .

فوائد هذه التقنية :

- تنشط عضلات البطن والأحشاء : ( الكبد , البنكرياس , ..إلخ ) .
- تسكن الجهاز العصبي , وتبدد الشعور بالقلق .
- تقوم بتدليك لطيف لعضلة القلب .
- تزيد من صفاء الذهن ومن نشاط الجسم .
- تنشط الغدة الدرقية بشكل كبير جدا .


المرجع : كتاب الشفاء باليوغا – دار الفراشة
للاستزادة 1 , 2  

تقنيات التنفس في اليوغا - ج1

0 التعليقات




التنفس هو الحياة , إنه من أهم وظائفنا , و واحد من أقسام اليوغا ، والتنفس السليم هو جلب المزيد من الأكسجين إلى الدم والدماغ ، مع السيطرة على الطاقة.  

و للتنفس في اليوغا عدة تقنيات تختلف عن بعضها في الكيفيات والفوائد فمنها ما تؤديه جالسا وأخرى تؤديها مستلقيا , ومنها ما يساعد على تنشيط الجسم و أخرى تساعد على الاسترخاء , وهناك طرق تساعد على تقوية بعض العضلات وحث بعض عمليات الجسم مثل الهضم , وسنعرض بعض تقنيات التنفس في اليوغا في هذا الموضوع وفي مواضيع لاحقة بإذن الله .


1- تقنية منفاخ الحداد :

كيفيتها :

- اجلس في جلسة تشعر فيها بالارتياح .
- حافظ على استقامة ظهرك , وليكن عمودك الفقري في منطقة الرقبة مشدودا بشكل جيد .
- استنشق الهواء من أنفك بسرعة وحيوية
- قم بزفر الهواء من رئتيك بنفس الطريقة , يجب أن تصدر صوتا يشبه النفخ , الذي يشبه الصوت الصادر من منفاخ الحديد .
- كرر هذا التمرين 12 مرة , أو قدر ما تستطيع .
- قم بشهيق بطيء وعميق , واحبس الهواء 3 ثواني .
- قم بزفر الهواء ببطء وعمق .

فوائد هذه التقنية :

- تنشيط عضلات البطن .
- حث عملية الهضم .
- تحسين وظائف الكبد , وتصريف المادة الصفراوية في المرارة .
- يزيل الاحتقانات من العين ومن الجيوب الأنفية .
- ينشط الجهاز العصبي و يقي من التعب .

* لتحقيق الفائدة القصوى من هذا التمرين استلق على ظهرك بعد الإنتهاء وأغمض عينيك لمدة دقيقة .
ملاحظة : توقف عن ممارسة هذا النوع إذا لاحظت انخفاضا كبيرا في صوت النفخ الصادر منك .

2- تقنية التنفس التام :

كيفيتها :

- تمدد على ظهرك , ومد ذراعيك على طول الجسم بدون أن تشدهما , أرخ يديك قدر الإمكان واجعل راحتيهما للأرض .
- أغمض عينيك وتنشق الهواء من أنفك ببطء وانتظام وعمق وانفخ بطنك , هذه الخطوة تستغرق 6 ثواني .
- عندما يمتلئ بطنك , ارفع صدرك وكتفيك قليلا وواصل الشهيق جاعلا صدرك يمتلئ بالهواء .
- احبس أنفاسك لمدة 3 ثواني .
- أخرج الهواء ببطء من أنفك وأنت تنزل صدرك وتدخل بطنك إلى الداخل .
- في نهاية الزفير قم بتقليص بطنك أكثر لتتخلص من بقايا الهواء .
- قم بتكرار هذه الخطوات عشر مرات .

فوائد هذه التقنية :

- توسع القفص الصدري , وتحسن القدرة على التنفس .
- تسكن الجهاز العصبي , وتبدد الشعور بالقلق .
- تنشط عضلات البطن وأعضاء الجهاز الهضمي .
- تساهم في التخلص من الدهون في البطن والجزء العلوي من الفخذين .
- تخلص المرء من انتفاخ البطن عند مستوى المعدة , وتقوي نقاط الضعف الموجودة في البطن , وهي نقاط معرضة للتمزق والفتق الناتج عن بذل جهد يفوق طاقة العضلات .

* يمكن أداء هذه التقنية أثناء الوقوف أو المشي .

المرجع : كتاب الشفاء باليوغا – دار الفراشة
للاستزادة 1 , 2

هل السواك أفضل للأسنان أم الفرشاة ؟

0 التعليقات

الأسنان مهمة جدا للإنسان والحفاظ عليها و على سلامتها ونظافتها أمر مهم أيضا , وتحتاج الأسنان لتنظيف مستمر , هناك عدة أشياء تستخدم لتنظيف الأسنان مثل الفرشاة وخيط الأسنان وعود الأسنان والسواك  ,
سنقارن في هذا الموضوع بين السواك والفرشاة
وسنقارن الفرشاة بسواك الآراك بشكل خاص الذي كان النبي - صلى الله عليه وسلم -يستخدمه والذي هو جذر شجيرة الآراك 
 
جذور شجيرة الآراك بعد قطعه
شجيرة الأراك
السواك
 
مميزاته :

- لطيف جدا للثة , ولا يسبب أي جروح فيها , بل يساعد على التئام جروحها .
- لاذع للبكتيريا وخصوصا بعد قطعه بأيام , وتتفاوت أنواعه في درجة حرارة المواد .
- مطيب للفم ومزيل لرائحته الكريهة .
- سهل الاستخدام و الحمل , بعكس الفرشاة التي تحتاج لمعجون وماء .
- لا يحتاج لمعجون , فالمواد الموجودة مثل الفلورايد فيه كافية لتنظيف الأسنان .

عيوبه :

- يتلوث بسهولة أكبر من الفرشاة .
- تقل فعاليته كثيرا بعد جفافه .
- يحتاج لقص الجزء المستخدم كل يوم للتخلص من البكتيريا العالقة فيه .
- أصعب في تنظيف خلف السن و فوقه , بعكس الفرشاة .

  

الفرشاة

مميزاتها :

- أصعب في التلوث من السواك .
- مفيدة كثيرا بإضافة المعجون , خصوصا مع تعدد فوائد معجون الأسنان مثل تبييض الأسنان والتئام اللثة .
- أسهل في تنظيف خلف السن وفوقه , أسهل بكثير من السواك .
- تحتاج للتغيير في فترات طويلة , كل ستة شهور مثلا , خلافا للسواك الذي يحتاج لقصه وتغييره بشكل مستمر .

عيوبها :

- كثير من الأنواع قاسية على اللثة نسبيا , وهناك أنواع مناسبة للثة ولا تسبب أي جروح .
- صعبة الحمل والاستخدام , مقارنة بالسواك .
- قليلة الفائدة بدون معجون , بعكس السواك الذي يحمل مواد طبيعية فيه .


ملخص : لكل من السواك والفرشاة مميزات وعيوب لكن بعد النظر إلى جميع الجوانب نظرا ظاهريا فقط , وجدنا أن السواك أفضل في التنظيف , لكن بعد إجراء تجارب مكثفة وجد الباحثون أن الفرشاة أفضل بقليل في تنظيف السن من السواك ولقراءة نتائج البحث 

( مقارنة بين فعالية تنظيف السواك وفرشاة الأسنان ) .


للمزيد :