كيف ينبض القلب ؟

0 التعليقات






أنا العضو الأهم في الجسم , لو توقفت لدقائق فإن حياتك في خطر , مارس الرياضة وسوف أكون قويا ,  ببساطة أنا القلب , هل تريد التعرف علي واصل القراءة ...

ما هو القلب ؟!

عضو عضلي (مكون من عضلات) , يتكون من أربع حجرات أو أقسام, أذينان وبطينان .


اضغط على الصورة لتكبيرها


ما هي وظيفته ؟

ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم , عن طريق الإنقباض والإنبساط , وينقسم عمله إلى مرحلتين ففي المرحلة الأولى يمتلئ الأذينان بالدم ثم ينقبضان وينتقل الدم عبر الصمام إلى البطينين , وفي المرحلة الثانية ينقبض البطينان , ويضخ الدم خارج القلب إلى الرئتين و إلى سائر أجزاء الجسم .
  


الدورة الدموية



تدفق الدم عبر القلب

عندما يتدفق الدم من الجسم إلى الأذين الأيمن يكون محتوى الدم من الأكسجين منخفضا , ومليئا بثاني أكسيد الكربون , يتدفق بعدها إلى البطين الأيمن ثم يضخ عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين , يتدفق الدم عبر الشعيرات الدموية الملامسة للهواء داخل الرئتين , فينتقل الأكسجين من الرئتين إلى الدم , وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الرئتين , ثم ينتقل الدم إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيسر ثم يضخ إلى جميع أجزاء الجسم .

ما هو الوريد ؟
وعاء دموي ينتقل عبره الدم الذي يحتوي على أكسجين قليل .

ما هو الشريان ؟
وعاء دموي ينتقل عبره الدم المحمل بالأكسجين .

ما هي الشعيرات الدموية ؟ 
شعيرات دموية دقيقة يتم عبرها تبادل المواد والتخلص من الفضلات بين الدم وخلايا الجسم  .


كم مرة ينبض القلب في الدقيقة ؟
يتفاوت عدد النبضات في الدقيقة بحسب العمر والجهد , في المتوسط بالنسبة للبالغ 70 نبضة في الدقيقة


شاهد هذا المقطع







وهذا المقطع





سنتحدث في مواضيع قادمة - بإذن الله - عن الأمراض التي تصيب القلب وعن الدم وتركيبه

للمزيد حول النبض 

هل نمنع خاصية النسخ لحفظ حقوقنا ؟

0 التعليقات



أهلا بكم أعزائنا الزوار , للأسف الشديد يعاني المحتوى العربي في الإنترنت من ظاهرة سرقة المواضيع فتجد أن الموضوع الواحد في إحدى المواقع العربية قد ينسخ إلى كثير من المنتديات و ينسب العضو الموضوع إليه أو يضع رابطا للمصدر في أحسن الأحوال ,

 وقد عانت كثير جدا من المدونات العربية من هذه الظاهرة السيئة التي تسبب فتورا في الكتابة بسبب أن الكاتب يجد أن جهده راح سدى وأن المدونة التي تعب فيها وجمع المعلومات للمواضيع ونسق ورتب يجد المواضيع ببساطة مسروقة ومنسوخة بالكامل في إحدى المواقع والأدهى من ذلك والأمر أن الذي نسخ الموضوع ينسب الموضوع لنفسه ,

 مثلا ابحث في جوجل عن "هل النوم على الفراش اللين صحي ؟ "ستجد احدى المنتديات نسخت موضوعنا السابق بالكامل , و لحل هذه المشكلة تمنع بعض المدونات نسخ المحتوى فلا يتطيع أحد أن ينسخ الكلام , لكن هذه الطريقة مزعجة جدا فربما يريد أحد القراء نسخ بعض المعلومات فقط مع ذكر المصدر فلا يستطيع ذلك , فما رأيكم ؟؟؟

أرجو المشاركة في التصويت على السؤال التالي : هل تؤيد منع النسخ في المدونة لحفظ حقوقنا ؟







هل النوم على الفراش اللين صحي ؟

0 التعليقات




ذهب فلان إلى السوق ليشتري فراشا جديدا فرأى أنواعا كثيرا و متنوعة من الفرش , لكن لم يعجبه ولا واحد منها , حتى رأى ذلك الفراش فأعجبه شكله فلمسه فرآه لينا فقال في نفسه هذا لين وسيريح ظهري .. , فذهب واشتراه .

هل قراره صحيح ؟؟ وهل الفراش اللين هو الأفضل للظهر ؟؟؟

في حين أن الفراش اللين يبدو هو الخيار الأفضل فإنه يكون في كثير من الأحيان هو السبب الرئيسي لآلام الظهر , صحيح أن لآلام الظهر أسبابا كثيرة لكن الفراش اللين هو أحد أكثر الأسباب انتشارا .

مشاكل العمود الفقري من الأسباب الرئيسية لآلام الظهر , العمود الفقري مكون من فقرات وهي عبارة عن مفاصل لها حد معين في الحركة , إذا تجاوزت الفقرات هذه الحدود تبدأ الآلام .


العمود الفقري


مع أن الفراش اللين يبدو في الظاهر مريحا للظهر , لكن ليونة الفراش تتيح للظهر وللعمود الفقري مدى كبير من الحرية في الحركة تتجاوز ما تحتمله الفقرات فيأخذ الظهر وضعيات غريبة وخاطئة تسبب مشاكلا وآلاما في الظهر .


ليس معنى هذا الكلام أن الفراش الصلب هو الفراش الأفضل و لكن ينبغي البعد عن الفراش اللين جدا الذي يتيح للظهر الحرية في الحركة بشكل كبيـر و التوسط هو الأفضل . 


ملخص : الفراش اللين سيء للظهر لأنه يمكن الظهر من اتخاذ وضعيات خاطئة , والتوسط في ليونة الفراش وصلابته هو الأفضل .



مراجع و للاستزادة :


تقنيات التنفس في اليوغا - ج2

0 التعليقات



تحدثنا في الجزء الأول من الموضوع عن تقنيتين من تقنيات التنفس في اليوغا واليوم سنتحدث عن تقنيتين مختلفتين ذوات فوائد كبيرة و مختلفة


3- تقنية Ujjayi :

كيفيتها :

- اجلس في جلسة مريحة , متربعا مثلا  .
- أبق ظهرك مستقيما ومشدودا , استخدم مسندا إذا احتجت إليه .
- أغمض عينيك وتدخل أن نظراتك تتجه إلى داخلك .
- أبق فمك مغلقا بدون أن يكون مشدودا .
- ابتلع ريقك وعندما تنهي هذه الخطوة سيكون البلعوم مغلقا جزئيا .
- استنشق الهواء ببطء وعمق .
- احرص على توسيع القفص الصدري إلى الحد الأقصى أثناء الشهيق , ولا تنفخ بطنك أبدا بل حاول جعله يبدو ملتصقا بالداخل .
- احبس أنفاسك عدة ثوان .
- أفرغ رئتيك الممتلئتين بالهواء بعمق , وأرخ بطنك بصورة تدريجية , لإبطاء طرد الهواء .
- انتظر لحظات قبل البدء بالخطوات مرة أخرى
- حاول تكرار التقنية لمدة خمس دقائق إلى عشر دقائق .

* يمكن أداء هذه التقنية في وضع الجلوس أو الاستلقاء أو الوقوف أو حتى المشي .
ملاحظة : يجب أن تكون عملية التنفس منتظمة وكمية نفسها في كل دورة تنفسية .

فوائد هذه التقنية :

- ينمي القفص الصدري , ويحسن القدرة التنفسية  .
- يهدئ الأعصاب قليلا .
- يذهب التعب و يبعث النشاط .
- يساعد المصابين بارتفاع ضغط الدم .


4- تقنية الاستنارة الفكرية الداخلية :

كيفيتها :

- اجلس على الأرض أو على الكرسي واجعل ساقيك ممدودتان بدون شد أو مشبوكتين في وضعية مريحة .
- قم بإخراج الهواء من رئتيك بسرعة وقوة .
- احبس أنفاسك بعد إخراج الهواء من ثانية إلى عدة ثواني .
- الآن خذ نفسا ببطء وعمق وانتظام .
- كرر هذا التمرين من 3 إلى 10 دقائق ما دمت لا تشعر بالانزعاج أو التعب .

فوائد هذه التقنية :

- تنشط عضلات البطن والأحشاء : ( الكبد , البنكرياس , ..إلخ ) .
- تسكن الجهاز العصبي , وتبدد الشعور بالقلق .
- تقوم بتدليك لطيف لعضلة القلب .
- تزيد من صفاء الذهن ومن نشاط الجسم .
- تنشط الغدة الدرقية بشكل كبير جدا .


المرجع : كتاب الشفاء باليوغا – دار الفراشة
للاستزادة 1 , 2  

تقنيات التنفس في اليوغا - ج1

0 التعليقات




التنفس هو الحياة , إنه من أهم وظائفنا , و واحد من أقسام اليوغا ، والتنفس السليم هو جلب المزيد من الأكسجين إلى الدم والدماغ ، مع السيطرة على الطاقة.  

و للتنفس في اليوغا عدة تقنيات تختلف عن بعضها في الكيفيات والفوائد فمنها ما تؤديه جالسا وأخرى تؤديها مستلقيا , ومنها ما يساعد على تنشيط الجسم و أخرى تساعد على الاسترخاء , وهناك طرق تساعد على تقوية بعض العضلات وحث بعض عمليات الجسم مثل الهضم , وسنعرض بعض تقنيات التنفس في اليوغا في هذا الموضوع وفي مواضيع لاحقة بإذن الله .


1- تقنية منفاخ الحداد :

كيفيتها :

- اجلس في جلسة تشعر فيها بالارتياح .
- حافظ على استقامة ظهرك , وليكن عمودك الفقري في منطقة الرقبة مشدودا بشكل جيد .
- استنشق الهواء من أنفك بسرعة وحيوية
- قم بزفر الهواء من رئتيك بنفس الطريقة , يجب أن تصدر صوتا يشبه النفخ , الذي يشبه الصوت الصادر من منفاخ الحديد .
- كرر هذا التمرين 12 مرة , أو قدر ما تستطيع .
- قم بشهيق بطيء وعميق , واحبس الهواء 3 ثواني .
- قم بزفر الهواء ببطء وعمق .

فوائد هذه التقنية :

- تنشيط عضلات البطن .
- حث عملية الهضم .
- تحسين وظائف الكبد , وتصريف المادة الصفراوية في المرارة .
- يزيل الاحتقانات من العين ومن الجيوب الأنفية .
- ينشط الجهاز العصبي و يقي من التعب .

* لتحقيق الفائدة القصوى من هذا التمرين استلق على ظهرك بعد الإنتهاء وأغمض عينيك لمدة دقيقة .
ملاحظة : توقف عن ممارسة هذا النوع إذا لاحظت انخفاضا كبيرا في صوت النفخ الصادر منك .

2- تقنية التنفس التام :

كيفيتها :

- تمدد على ظهرك , ومد ذراعيك على طول الجسم بدون أن تشدهما , أرخ يديك قدر الإمكان واجعل راحتيهما للأرض .
- أغمض عينيك وتنشق الهواء من أنفك ببطء وانتظام وعمق وانفخ بطنك , هذه الخطوة تستغرق 6 ثواني .
- عندما يمتلئ بطنك , ارفع صدرك وكتفيك قليلا وواصل الشهيق جاعلا صدرك يمتلئ بالهواء .
- احبس أنفاسك لمدة 3 ثواني .
- أخرج الهواء ببطء من أنفك وأنت تنزل صدرك وتدخل بطنك إلى الداخل .
- في نهاية الزفير قم بتقليص بطنك أكثر لتتخلص من بقايا الهواء .
- قم بتكرار هذه الخطوات عشر مرات .

فوائد هذه التقنية :

- توسع القفص الصدري , وتحسن القدرة على التنفس .
- تسكن الجهاز العصبي , وتبدد الشعور بالقلق .
- تنشط عضلات البطن وأعضاء الجهاز الهضمي .
- تساهم في التخلص من الدهون في البطن والجزء العلوي من الفخذين .
- تخلص المرء من انتفاخ البطن عند مستوى المعدة , وتقوي نقاط الضعف الموجودة في البطن , وهي نقاط معرضة للتمزق والفتق الناتج عن بذل جهد يفوق طاقة العضلات .

* يمكن أداء هذه التقنية أثناء الوقوف أو المشي .

المرجع : كتاب الشفاء باليوغا – دار الفراشة
للاستزادة 1 , 2