هل يسبب الهاتف والمايكرويف السرطان ؟






 سمعنا كثيرا أن الهاتف والمايكرويف من أسباب الإصابة بالسرطان ! وسمعنا كثيرا أن هذا خاطئ !!
فمن نصدق ؟؟

أولا سنعرف كيف يعمل الهاتف و المايكرويف ؟

الهاتف والمايكرويف و أشياء أخرى كثيرة مثل الراديو والتلفاز تعمل من خلال ارسال موجات كهرومغناطيسية (هل اسمها مخيف ؟) و تختلف موجات الهاتف عن موجات المايكرويف عن موجات الراديو , تختلف هذه الموجات من خلال اختلاف خصائصها , الشكل التالي يوضح المقصود



توجد عدة خصائص للموجات الكهرومغناطيسية :-

1- طول الموجة : وهو المسافة بين قمة الموجة وقاعها .
2- تردد الموجة : هو عدد الموجات في الثانية .
ومن التعريفين السابقين نستنتج أنه كلما زاد تردد الموجة قل طولها .

و نلاحظ في موجات الراديو أنها طويلة بالمقارنة مع موجات أشعة جاما , من المعروف والمثبت علميا أن موجات الأشعة الفوق البنفسجية فما فوق تسبب أضرارا كبيرة , ولكننا نتحدث عن الهاتف و المايكرويف اللذان يمتلكان موجات أطول وتردد أقل فهل هي خطرة ؟

تنقسم الآثار لنوعين قصير الأجل وطويل الأجل :-

1- الآثار قصيرة الأجل , هناك طاقة للموجات يمتصها جلد الإنسان , ممّا يؤدي إلى ارتفاع ضئيل جداً في درجة حرارة الدماغ أو أي عضو آخر من أعضاء الجسم , لم تتمكن البحوث من الربط بين الموجات ومرض آخر .

2- الآثار طويلة الأجل , لم تستطع البحوث إثبات أن هناك علاقة بين الموجات وأورام الدماغ , وجميع نتائج البحوث الحالية تبين أنه لا توجد أي زيادة في مخاطر الإصابة بالسرطان جرّاء التعرّض الطويل الأجل لمجالات موجات الهواتف .


الملخص : لا يوجد أي إثبات أن الهواتف تسبب آثارا خطيرة كالسرطان , وجميع البحوث الحالية لم تستطع إيجاد علاقة بين السرطان وموجات الهواتف .

المراجع

 كيمياء 2 , كتاب مدرسي

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق